فاكه له تى زانسته مروفايه تيه كان و وه ر زشى خانقين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كم تبلغ مساحة الأرض الاكراد "كوردستان" {اربعة اقسام} تقريبا التاريخ كوردستان الجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 21/02/2012

مُساهمةموضوع: كم تبلغ مساحة الأرض الاكراد "كوردستان" {اربعة اقسام} تقريبا التاريخ كوردستان الجغرافيا   الخميس فبراير 23, 2012 3:26 pm

المساحة الكلية لكردستان تقدّر بنحو 409,650 كم2. يقع منها 194,400 كم2 في تركيا، و 124950 كم2 في إيران، و 72 ألف كم2 في العراق، و 18,300 كم2 في سورية. ويبلغ طول كردستان إذا قيست من الشمال إلى الجنوب ألف كم.

نبذة:
كردستان الكبرى مصطلح سياسي يستعمله القوميون الاكراد لمنطقة جغرافية كبيرة ممتدة في عدة دول. تضم الكرد تشمل اربعة اجزاء رئيسية تطلق عليها كردستان تركيا وكردستان إيران وكردستان العراق وكردستان سوريا، بالإضافة إلى اطراف صغيرة على الحدود الجنوبية لارمينيا. وهي تشمل علی الدول الأربعة تركيا وإيران والعراق وسوريا، تعترف إيران والعراق بمنطقة كردية على أراضيهم. اما سوريا وتركيا فالأمر غير معترف به.

اصل الكلمة:
تندرج اللغة الكردية ضمن مجموعة اللغات الإيرانية التي تضم اللغات الكردية، الفارسية، البشتونية، الطاجيكية ولغات أخرى عديدة، والتي تمثل فرعا من أسرة اللغات الهندوأوروبية المنحدرة من اللغة السنسكريتية الآرية، وكلمة كوردستان مؤلفة من جزئين، الأول منها هو (كرد) نسبة إلى الشعب الكردي، والجزء الثاني منها هو (ستان) وتعني موطن أو مكان.

لقد عرفت المنطقة منذ زمن بعيد بارض الكرد، ففي عصر حضارات ما بين النهرين عُرفت المنطقة بتسميات متعددة ولكنها ذات دلالة واحدة ومعنى واحد، كان السومريون يسمون المنطقة (كورا قوتيوم) وتعني أرض كاردا، اما الأشوريون فكانوا يسمونها (كورتي)، والبابليون كانوا يسمونها (قاردو)، والاغريق سموها (قاردوتشوي)، والرومان سموها (كوردرين)، وكان العرب المسلمون يسمونها (اقليم الجبال).

التوزيع الجغرافي:
تتوزع كردستان بصورة رئيسية في اربع دول هي (العراق وإيران وتركيا وسوريا)، كما ينتشر الأكراد في بعض الدول التي نشأت على أنقاض الاتحاد السوفياتي السابق.

تشكل كردستان في مجموعها ما يقارب مساحة العراق الحديث.

تختلف التقديرات بشأن عدد الاكراد بين 30 إلى 35 مليون، يتوزعون بنسبة 20% في تركيا (15 مليون)، 15% في إيران (10 مليون)، 20% في العراق (6 مليون) و 5% في سوريا (2 مليون) وفي أرمينيا.

تركيا _ يشغل الأكراد 21 ولاية من الولايات التركية البالغ عددها 90 ولاية، تقع هذه الولايات في شرقي تركيا وجنوبيها الشرقي، وهي : أرزنجان ـ أرضروم (أرزروم) ـ قارص ـ ملاطية ـ تونجلي (ديرسم) ـ ألازيغ ـ بينجول ـ موش ـ قره كوسه (آغري) ـ باطمان ـ آدي يمان ـ ديار بكر (آمد) ـ سيرت ـ بيتليس (بدليس) ـ فان (وان) ـ شانلي أورفا (رها) ـ ماردين ـ هكاري (جولامريك) ـ شرناخ - غازي عنتاب - مرعش. كما يوجد عدد كبير منهم في ولايتَي سيواس وأنقرة، وفي مستوطنات حول إستانبول وأضنة وأزمير ومرسين.

إيران _ ينتشر الأكراد بصورة مطلقة شمال غرب إيران في ولايات :

ولاية أذربيجان الغربية إلى الغرب من بحيرة أورمية، مناطق (ماكو، قطور، شاه بور)، وفي جنوب البحيرة في منطقة مهاباد.

ولاية كردستان (أردلان)، وعاصمتها سِنّا أو سنندج.

ولاية كرمنشاه وقصر شيرين.

مناطق بوكان، صاقز، سردشت، بانه، بيجار (جروس)، مريوان، هورامان.

أما الأكراد اللور فيشغلون ولايات :

لورستان وعيلام وجار محل بخياري وبوير أحمد. و هناك مناطق كردية معزولة في ولايات: خراسان وفارس وكرمان.

العراق _ يتركز الأكراد في الألوية الشمالية والشمالية الشرقية : محافظة السليمانية ومحافظة أربيل ومحافظة كركوك ومحافظة دهوك ومناطق سنجار وعقرة من محافظة نينوى. وكذلك في منطقتَي (خانقين ومندلي) من محافظة ديالى حيث يجاورون أكراد إيران إلى الغرب من جبال زاجروس، وكذلك في منطقتي (بدرة وجصان) من محافظة واسط (لورستان الصغرى)، كذلك ينتشر اللوريون في مدينتي العمارة والكوت.

سورية _ يقطن الأكراد في الشمال والشمال الشرقي، حيث يجاورون الأكراد في تركيا في إقليم الجزيرة الفراتية (محافظة الحسكة)حيث ينتشرون في مناطق (القامشلي والمالكية وراس العين وعامودا والدرباسية) وفي منطقتَي عين العرب (كوبانية) وعفرين (جبل الأكراد) في (محافظة حلب)، والشريط المحاذي للحدود التركية من محافظات أدلب واللاذقية، كما ينتشرون في تجمعات صغيرة في مناطق من محافظات حماه وحول دمشق وفي هضبة الجولان، وفي بعض قرى وادي النصارة حول قلعة الحصن.

و في أرمينيا، حول العاصمة يريفان، ونخجوان.

و في أذربيجان، في منطقة قرا باغ.

كما يعيش الأكراد خارج الأقطار المذكورة، إذ توجد تجمعات كردية في روسيا الأتحادية وطاجيكستان وجورجيا وباكستان وأفغانستان وبلوشستان ولبنان ودول أخرى متعددة.

المراجع
[1]
كردستان الكبري(صور)
upload.wikimedia.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkh.yoo7.com
 
كم تبلغ مساحة الأرض الاكراد "كوردستان" {اربعة اقسام} تقريبا التاريخ كوردستان الجغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elkh :: به شى ميزو-
انتقل الى: